حين أطلقت ياماها أول "إم تي" ضمن فئة "هايبر نيكد" منذ عشرة أعوام، تغيّر عالم الدّرجات النارية تغييرًا جذريًا. فمع تركيز واضح على العزم، والرشاقة، والإحساس، قدّمت سلسلة "إم تي" للدّراجين فرصة تجربة الشعور الحقيقي والحماس الحاضر الذي يجعل من كلِّ فردٍ ضمن طراز "هايبر نيكد" مميزًا.
بفضل محركها الأعلى قوةً وشكلها الجديد وهيكلها المتين، يُعدّ التطوّر التالي لدراجة إم تي-10 الأمثل ضمن فئة "هايبر نيكد" لياماها؛ فقد صُمّم ليناسب كل درّاج يرغب بامتلاك الدراجة النارية الأكثر تألقًا اليوم؛ ليقودها ويُقدّرها.
كل ما في هذه الدراجة المَلكية ضمن تشكيلة إم تي مميزًا؛ بدءًا من هدير السحب وصوت عادم التيتانيوم المضبوطيْن، ثمّ هيكل ديلتا بوكس المشتق من دراجة آر1، حتّى الهدير الحماسي الذي يُصدره التسلسل الحلقي غير المتكافئ داخل محرّك 998 سي سي بتقنية CP4. حين تُدرِك مزايا هذه الدراجة، ستعلم أنّه لا بدّ لك أن تقتنيها.
نظام التشحيم: الحوض الرطب
نوع القابض: رطب، أقراص متعددة
نظام الإشعال: الإشعال بلفائف الترانزستور (TCI)
نظام البادئ: كهربائي
نظام نقل الحركة: تعشيق ثابت 6 سرعات
نقل الحركة النهائي سلسلة
إجمالي العرض 800 ملم
إجمالي الارتفاع 1,165 ملم
ارتفاع المقعد 835 ملم
قاعدة الإطار 1,405 ملم
الحد الأدنى للبُعد عن الأرض 135 ملم
الوزن الكلي (يشمل خزانيْ الزيت والوقود ممتلئيْن) 212 كغم
سعة خزّان الوقود 17 لتر
سعة خزّان الزيت 4.90 لتر
أسطوانة رئيسية شعاعية من نوع بريمبو
مثبّت سرعة
محدِّد سرعة
التصميم الأحدث لتطوّر إم تي مع إضاءة LED كاملة
دوّاسة بمستشعر وضع التسارع مع إمكانية اختيار أوضاع قوة القيادة
نظام عادم تيتانيوم
نظام تغيير السرعات السريع للأعلى والأسفل
وحدة قياس بالقصور الذاتي سداسية المحاور مع مجموعة كاملة لمُعينات السائق
إطار بريدجستون إس22
صمّام هوائي للعجلة 90º
ضُبِطت إم تي-10 الجديدة لتعطي إحساسًا أعمق بالعزم ليحصل الدرّاج على تجربة أعلى حماسًا. وهي الطراز الأعلى تحسينًا من بين ما صمّمته ياماها ضمن فئة "هايبر نيكد". صُنِعت إم تي-10 الأحدث بمحرّكٍ حديث وتكنولوجيا هيكل مستوحاة من طراز آر1؛ لتمنحك طاقة أعلى، ورشاقة أكثر، وإحساسًا أعمق.
تفرض الدراجة المَلكية من تشكيلة إم تي كل الاحترام، وأوّل ما سيجذب انتباهك فيها هو تركيبة الأنوار الأمامية الجديدة المضغوطة، والتصميم الجديد للخزّان الذي يُبرِز الجمال الميكانيكي الأخّاذ لدراجة إم تي-10. وفور سماعك لهدير السحب العميق للهواء بفعل محرّك 998 سي سي بتقنية CP4، ستعرف أنّ هذه الدراجة هي الدراجة التي تستحقها.
في خبايا هيكل ديلتا بوكس خفيف الوزن، تكمن الحزمة الأعلى تطوّرًا من المعينات الإلكترونية للدرّاج؛ فهي مصممة لتمنحك أعلى درجة من القدرة على التحكم. فبفضل أنظمة التكنولوجيا المتطوّرة القابلة للتعديل، التي يمكنها التحكم بالجر، والانزلاقات، والعجلات، ومكابح المحرّك، والمكابح، تتصرّف إم تي-10 رَهْن طوعك.
عدّاد TFT مقاس 4.2 بوصة مع اختيار وضع القيادة
تمنحك شاشة TFT الجديدة بقياس 4.2 بوصة ونطاق الألوان الكامل عرضًا واضحًا لجميع المعلومات التي تحتاجها للقيادة؛ حيث يمكّنك مشغّل القائمة على المقود الأيمن من الانتقال سريعًا بين الشاشات المختلفة. وباستخدام مشغّل الوضع/الاختيار على المقود الأيسر، ستتمكن من تغيير الإعدادات على كلٍ من المعينات الإلكترونية للسائق بشكلٍ منفصل، أو تغيير جميع الإعدادات مرة واحدة باستخدام نظام التحكم بالقيادة رباعي الأوضاع من ياماها.
أسطوانة رئيسية شعاعية من نوع بريمبو
بفضل نظامها المستوحى من آر1، والمزوّد بأقراص مزدوجة الطلاء قياس 320 ملم والماسكات الشعاعية رباعية المكابس المركَّبة، تضم إم تي-10 حزمة المكابح الأعلى تطورًا مما هو مركَّب لأيٍ من منتجات ياماها.
يستفيد الطراز الجديد من الأسطوانة الرئيسية الشعاعية بريمبو في المكابح الأمامية، لتُحقق لك دقة أعلى في الشعور والقدرة على التحكّم، وتمنحك تجربة التوقف المثلى.
مثبّت سرعة
تمنحك دراجة إم تي-10 أداءً مُذهلًا دائمًا. لكنك قد ترغب في بعض الأحيان بالاسترخاء والاستمتاع بالمشهد من حولك فقط. بمجرد ما تزيد سرعتك عن 50 كم/ساعة، يَسهُل تفعيل مثبّت السرعة، لتستمتع بجولتك. وهي أيضًا طريقة رائعة للتأكّد من أنّك تلتزم بحدود السرعة المسموحة.
محدِّد السرعة
سواءً كنت تقود دراجتك في ظروف جوية سيئة، أو على طريقٍ صعب وملتوٍ، ستكون فكرة تحديد الحد الأعلى للسرعة جيدة في كثير من الأحيان. توظّف إم تي-10 تكنولوجيا تساعدك على تحديد السرعة باستخدام مُحدّد السرعة المتغيرة من ياماها (YVSL). ما عليك سوى اختيار حد السرعة الأعلى الذي تفضّله، وتحديده باستخدام مفتاح الوضع/اختيار، والاسترخاء في رحلتك!
محرّك يورو 5 سعة 998 سي سي بتقنية CP4
لا شيء يضاهي الحماس الذي يمنحه محرك يورو 5 سعة 998 سي سي بتقنية CP4، ولا سيما بفضل تصميم تكنولوجيا كروسبلان (العمود المرفقي المتقاطع) التسلسل الحلقي غير المتكافئ، الذي يوصل العزم الحسّي لتسارعٍ ملحوظ. وتتميّز الدراجة الأحدث أيضًا بنظام سحب مضبوط بفضل قنوات السحب الأكبر حجمًا، وشبكات مضخم الصوت المركَّبة على الخزّان لتُصدِر هديرًا عميقًا يمنحك شعورًا بالتجربة يصل حتى النخاع بمجرّد أن تفتح الدواسة.
التصميم الأحدث لتطوّر إم تي
مع الاحتفاظ بالطابع الأصلي والمُذهل لكل دراجة ياماها هايبر نيكد، تأتي إم تي-10 الأحدث بشكلٍ جديد بالكامل يركّز على جمال ميكانيك الدراجة بتجريدها من كل عنصر غير مهم في هيكلها. وتفرض مجموعة الأنوار الأمامية LED المضغوطة بشكل العينيْن وقنوات السحب الكبيرة حضورًا قويًا ومهيمنًا للدراجة. ويُعزّز البروز الأمامي الأدنى الشكل الجمالي والمظهر الميكانيكي الخلّابيْن للدراجة.
نظام تغيير السرعات السريع المحسّن
تحتوي دراجة إم تي-10 الجديدة على نظام تغيير السرعات السريع للأعلى والأسفل الجديد. يُتيح هذا النظام تغيير مبدّل السرعة للأعلى والأسفل سريعًا دون استخدام القابض؛ ليمنح تسارعًا كاملًا أكثر حماسةً، وتباطؤًا أسرع وأسلس، واضطرابًا أقل في الهيكل أثناء التغيير.
نظام التحكم بالقيادة رباعي الأوضاع من ياماها
في حين يمكن تعديل جميع مُعينات الدرّاج الإلكترونية على دراجة إم تي-10 الجديدة، يبسّط نظام التحكم بالقيادة من ياماها الأمر على مقتني الدراجات بتوفير أربعة أوضاع قيادة مختلفة للاختيار من بينها؛ يأتي كلٌ منها مع ضبطٍ مسبق لإعدادات التحكم بالجر، ونظام مانع الانزلاق، ونظام تغيير السرعات السريع، ونظام مانع رفع العجل الأمامي، ونظام التحكم بقوة الكبح داخل المحرك، ونظام التحكم في المكابح؛ بما يُناسب الدّراج.
• نظام ياماها للتحكم بالدعسة من شريحة كهربائية (YCC-T)
• نظام تثبيت السرعة الإلكتروني
• نظام تعليق أمامي KYB بحجم 43 ملم قابل للتعديل بالكامل
• هيكل وذراع ألمنيوم مضغوط وخفيف الوزن
• قرص أمامي مزدوج مقاس 320 عائم بالكامل ومزوّد بمكابح مانعة للانغلاق
• شاشة LCD
زاوية ميل الإطارات:24º
التريل (بين نقطة ملامسة الأرض الأمامية وامتداد محور المقوَد): 102 ملم
نظام التعليق الأمامي: شوكة تلسكوبية
نظام التعليق الخلفي: (تعليق بالربط)؛ ذراع متأرجح
الانضغاط الأمامي: 120 ملم
الانضغاط الخلفي: 120 ملم
المكابح الأمامية : مكبح هيدروليكي ثنائي القرص قطر 320 ملم
المكابح الخلفية: مكبح هيدروليكي فردي القرص قطر 220 ملم
الإطار الأمامي 120/70ZR17M/C (58W) خالي من الأنابيب (تيوبلِس)
الإطار الخلفي 190/55ZR17M/C (75W) خالي من الأنابيب (تيوبلِس)